الدكتور محمد خميس شعبان الأمين العام للاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين
الدكتور محمد خميس شعبان الأمين العام للاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين


«مستثمري 6 أكتوبر»: لدينا مطالب في المؤتمر الاقتصادي أبرزها الإفراج عن البضائع

حسن هريدي

السبت، 22 أكتوبر 2022 - 01:33 م

قال الدكتور محمد خميس شعبان، الأمين العام للاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، ورئيس مجلس إدارة "جمعية مستثمري السادس من أكتوبر"، إن مطالب مستثمري أكتوبر من المؤتمر الاقتصادي مصر 2022 الذى تنطلق فعالياته الأحد 23 أكتوبر تتضمن مطالب فورية وعاجلة ومطالب على المدى القصير .

وأضاف ورئيس مجلس إدارة "جمعية مستثمري السادس من أكتوبر" في تصريحات خاصة، أن المطالب الفورية العاجلة هي ضرورة الإفراج عن البضائع ومستلزمات الإنتاج بالموانئ وإيجاد وسيلة لعدم تكدس البضائع فى الموانئ لأنها تكلف أصحاب المصانع مبالغ مالية طائلة في صورة رسوم أرضيات بالإضافة الى تعطل دورة الإنتاج بتلك المصانع لتأخر وصول مستلزمات الإنتاج المستوردة الى المصانع .

وأضاف أنه تم  اقتراح أن يتم نقل البضائع إلى الموانئ الجافة لحين إنهاء إجراءات الإفراج الكامل عن تلك البضائع ولكن هذا الاقتراح لم يتم تفعيله بسبب ما يتعلق بمستحقات المورد صاحب البضاعة وما يتعلق بسداد قيمة تلك البضائع في ظل صعوبات تدبير العملة الأجنبية لسداد ثمن البضائع المستوردة .

وأكد أن من المطالب العاجلة أيضا تفعيل الاقتراح المقدم من مستثمري أكتوبر بإنشاء معرض صناعي يكون بمثابة حاضنة أعمال من قبل المصانع الكبيرة للمصانع الصغيرة تحقق التكامل بين المصانع الكبرى والمصانع الصغيرة .

وقال الدكتور محمد خميس شعبان، إنه من المطالب الهامة فى ظل ما يعانيه العالم حاليا من صعوبات اقتصادية يجب الحد من عمليات استيراد السلع الرفاهية والتكميلية لعدم الضغط على موارد الدولة من العملة الصعبة وأن توجه تلك الأموال لدخول البضائع الضرورية ومستلزمات الإنتاج الأولي في الأهمية فى ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

وأكد الدكتور محمد خميس شعبان، أن المطالب أيضا تتضمن العمل على زيادة المكون المحلي في الصناعة وعمل قيمة مضافة في الصناعة المحلية وزيادة القدرة التنافسية لتلك الصناعة المصرية حتى ولو كانت الخامات مستوردة من الخارج .

 اقرأ أيضا | الرئيس السيسي يكلف الحكومة بطرح أسئلة الحوار الوطني أمام المؤتمر الاقتصادي

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة